ماهو الفرق بين لغة Java و JavaScript؟


مقارنة بين Java و JavaScript
ماهو الفرق بين Java و JavaScript

هل لغة جافا Java هي نفسها لغة جافا سكريبت JavaScript؟

على الرغم من أن هاتين اللغتين لهما نفس التركيب وتتشاركان الأحرف الأربعة الأولى من جافا Java ، إلا أنهما ليسا نفس اللغة.


جافا سكريبت JavaScript

في الأيام الأولى للإنترنت ، و تحديداً عام 1990 ، كان متصفح Internet Explorer و Netscape Navigator أكثر متصفحي الويب شيوعًا اللذين يستخدمهما عامة الناس. في غضون 10 أيام فقط ، تمكن مطور يدعى Brendan Eich في Netscape، Inc. من إنشاء لغة برمجة يمكنها توجيه الكمبيوتر للتفاعل مع المستخدم عند تلقي مدخلات المستخدم. أطلق على هذه اللغة اسم "LiveScript" ودمجها مباشرة في المتصفح.
هذا يعني أن المتصفح كان يفسر حرفياً أوامر المستخدم ؛ لم يكن من الضروري تجميع الكود ، ولم تكن المكونات الإضافية مطلوبة. اكتسبت لغة برمجة أخرى ، Java ، شعبية في نفس الوقت تقريبًا ، على الرغم من أن Java تطلبت مكونًا إضافيًا منفصلًا للوظيفة. رأت Netscape الفرصة وأطلقت على لغتها اسم "JavaScript". كان جافا سكريبت أمرًا لا مفر منه في الأيام الأولى للإنترنت.

جافا Java

جافا Java هي لغة برمجة اخترعها James Gosling وطورتها Sun Microsystems. استغرق تطويره أكثر من 10 أيام بقليل . في عام 1991 ، عملت مجموعة من مهندسي Sun Microsystem على "Green Team" ليل نهار لإنشاء Java. تم إصداره لأول مرة في عام 1995 ، وتم إطلاق العديد من الإصدارات الجديدة منذ ذلك الحين. 
الإنترنت اليوم مشبع تمامًا بالبرمجة القائمة على Java ، 
ويعود الفضل الى Java في بناء العديد من التطبيقات التي تجعل الحياة اليومية أسهل.
جافا Java مملوكة حاليًا لشركة Oracle.



ماهي الاختلافات بين اللغتين Java و JavaScript؟

فيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية بين اللغتين:
جافا Java هي لغة برمجة مترجمة. هذا يعني أنه قبل تشغيل البرنامج ، يجب ترجمة الكود إلى رمز آلي حتى يتمكن الكمبيوتر من فهمه.

جافا سكريبت JavaScript هي لغة مفسرة في المتصفح ، يقوم المترجم بقراءة الكود وتشغيله دون الحاجة إلى تجميعه أولاً.
يتم استخدام جافا Java كلغة من جانب الخادم (الواجهة الخلفية) بينما يتم استخدام جافا سكريبت JavaScript بشكل أساسي كلغة جانب العميل (الواجهة الأمامية). ولكن يمكن أيضًا استخدام JavaScript لإنشاء تطبيقات الويب الخلفية باستخدام Node.js.


يتم تشغيل كود JS على متصفح فقط ، بينما تقوم Java بإنشاء تطبيقات ويب تعمل في متصفح أو جهاز افتراضي.
جافا Java هي لغة برمجة موجهة للكائنات (OOP) ، و JS هي على وجه التحديد لغة برمجة نصية موجهة للكائنات.

لغة الـجافا Java يكون النص البرمجي لها "code" محفوضا في عدة ملفات، في المقابل في جافا سكريبت JavaScript يأتي نصها البرمجي مضمن ضمن صفحات الـ HTML التي تحتويها. لغة الـ جافا سكريبت JavaScript تستخدم لتعزيز قدرة الـ HTML على التحكم بكيفة عرض المعلومات على الشاشة ، في الجنة المقابل من خلال لغة جافا Java يمكن عمل "برامج" منفصلة مثل تطبيقات سطح المكتب او عمل الربط بين العميل و الخادم Client/Server كـ PHP او ASP.